طريقة الإشتراك في بوابة واثق التعليمية في عمان

  • آخر تحديث

يعتبر موقع بوابة واثق التعليمى هو أول موقع تعليمى الكترونى فى سلطنة عمان يقدم محتوى مرئي ومسموع لطلاب الصف الحادى عشر وطلاب الصف الثانى عشر، حاصل على جائزة ريادة الأعمال لعام ٢٠١٩، كما تعد بوابة واثق من الحلول البديلة للاستغناء عن الدروس الخصوصية، فهي بوابة إلكترونية قد توفر المال والجهد للكثير من طلبة العلم وكذلك أولياء الأمور، حيث ان البعض لا يستطيع تحمل التكاليف العالية للدروس الخصوصية بالرغم من احتياجه للأدوات التى قد تساعده في النهوض بالمستوى التعليمي لأبنائهم، في عصر يكثر فيه الاعتماد على التكنولوجيا ومستحدثات العصر، فهي تعمل على جميع أنواع الأجهزة كالهاتف المحمول والأجهزة اللوحية مثل "التاب" والحاسوب المحمول أو المكتبي.

الخدمات التي تقدمها بوابة واثق التعليمية في عمان 

إن بوابة واثق التعليمية تقدم حالياً 8 خدمات متنوعة، لطلاب الصف الحادى عشر وطلاب الصف الثانى عشر وهي دروس وفيديوهات واثق التعليمية وتشمل شرح دروس جميع مواد الصف الحادى عشر (12 مادة)، وجميع مواد الصف الثاني عشر (6 مواد)، وأيضا اختبارات إلكترونية مع النتائج الفورية.

أما عن قسم إجابات واثق فيقدم للمتعلم طريقة سهلة وبسيطة للبحث عن أى إجابة للأسئلة، التي لديه أو طرح أسئله لكى يتم الإجابة عليها بواسطة نخبة من أساتذة متخصصين، بالإضافة إلى شروحات وملخصات مكتوبة قد يجدها الطالب في حسابه على هيئة ملفات pdf، كما تضم بوابة واثق العشرات من امتحانات الوزارة للسنوات السابقة مع نماذج إجاباتها.

أيضا يوجد فيديوهات شرح دروس في معظم المواد الدراسية وخاصة المواد العلمية، وذلك في قناة واثق على اليوتيوب، كما تضم تقارير الأداء والتقويم المستمر وقسم دروس في طريق التفوق يقدم للمتعلم خلاصة تجارب الآخرين.

كيفية الاستغناء عن الدروس الخصوصية عبر بوابة واثق التعليمية بسلطنة عمان

أنه من أهم أهداف بوابة واثق التعليمية هو تخفيف الاعباء المالية عن أولياء الأمور، وكذلك الجهود المبذولة لمحاربة الظواهر السلبية المرتبطة بقطاع التعليم والعملية التعليمية، والتى أصبحت تزداد خطورتها عاما تلو الآخر، حتى أصبحت آثارها السلبية ملموسة لنا ككل سواء على الجانب المادى والاقتصادى للأسرة والمجتمع أو على جوانب التحصيل الدراسى للطلاب وقدرتهم على مواجهة التحديات المستقبلية.

عندما يلتحقون بالتعليم الجامعي، لذلك تعمل بوابة واثق على تقليل نتائج تلك الظواهر السلبية، حيث إننا قررت بوابة واثق التعليمية بسلطنة عمان منذ البداية أن تكون رسوم الاشتراك والاستفادة من خدمات بوابة واثق رمزية للغاية ومتاحة للجميع وفِي متناول مختلف الأسر وطبقات المجتمع.

كما يتوجب علينا توضيح أن خفض سعر الاشتراك في بوابة واثق التعليمية لا يمس أبدا مستوى الجودة التعليمية المرتفع وشمولية الخدمات المقدمة وما يحصل عليه الطالب من البوابة، وهذا الاشتراك الرمزى يكاد لا يذكر مقارنة بالمبالغ الطائلة التى قد يتحملها ولي الأمر من جهد و وقت ومال لو أراد توفير جزء من خدمات بوابة واثق بطرق أخرى كالدروس الخصوصية. 

التأكد من مدى مصداقية ودقة المعلومات المقدمة على بوابة واثق التعليمية في عمان

يضمن الموقع خدمات ومعلومات مختلفة وهذه المعلومات والخدمات تهدف إلى خدمة الطالب بالدرجة الاولى، وقد تم تجميعها بنية حسنة من قِبل إدارة الموقع والاستشاريين والمتعاونين معنا من ذوي الاختصاص والذين يعتمدون على مصادر تعليمية وتربوية موثوقة، ولكن لأن هذا جهد بشري قد يحتمل الخطأ والسهو فيتعين الانتباه إلى أن المعلومات التي قد يقدمها الموقع قد تحتوي على أخطاء املائية أو مغلوطا أو عدم دقة أو معلومات قديمة.

كما تسعى إدارة موقع بوابة واثق التعليمية بسلطنة عمان لتحري الدقة وتحديث المعلومات والبيانات أولاً بأول، لذا نرجو من كافة مستخدمين الموقع التعاون معنا من خلال تقييم مستوى المحتوى خلال استخدامه وابلاغنا عن أي أخطاء فى حال تواجدها.

الجانب التربوى والاجتماعى لبوابة واثق التعليمية في عمان

أما عن الجانب التربوي كان الهدف الأساسي من البداية هو إنشاء موقع إلكتروني تعليمي يقدم للطلاب مجموعة من الخدمات والتسهيلات التي تساعده على فهم واستذكار دروسه وزيادة حصيلته الدراسية بحيث يستطيع أداء امتحاناته بشكل أفضل وأقوى وبالتالى يحقق أعلى الدرجات.

أما عن الجانب الاجتماعي فكان هدف موقع بوابة واثق بسلطنة عمان هو مساعدة أولياء الأمور على توفير ما يحتاجه أبناؤهم وبناتهم من مصادر تعليم وبدون تحمل الكثير من الجهد والوقت وإنفاق الكثير من الأموال فى الدروس الخصوصية.

سبب حصر خدمات موقع واثق التعليمي للصف الحادي عشر والثاني عشر

الجدير بالذكر أن موقع واثق التعليمى قد حصر خدماته للصف الحادي عشر والصف الثاني عشر فقط، وذلك حتى يتمكن من توفير خدمات بوابة واثق لمختلف المراحل التعليمية، لكن حرص الموقع على تقديم مستوى مرتفع من جودة المحتوى وشمولية ومرونة المحتوى المقدم للطلبة لكل صف مع محدودية الموارد المتاحة لنا.

وربما كانت هذه هى أهم الأسباب التي أثرت على قدرة مختصين الموقع على إضافة خدمات للصفوف العاشر وما قبله، مع ذلك فإن تجربة السنوات السابقة في بناء منصة واثق التعليمية والمحتوى للصف الحادي عشر والصف الثاني عشر قد عززت ودعمت من خبرات الموقع ووفرت الأدوات والخبرات واكسبت الموقع المهارات التي تمكنه من إضافة خدمات ومحتوى للصفوف الأخرى بشكل أسرع.  

رأى منشئي الموقع في عملية التعليم الالكتروني في عمان

يرى المسئولين أن عملية التعليم الإلكتروني هى فرصة للخروج من قيود المكان والزمان المرتبطان بالمدرسة والصف الدراسي والعملية التعليمية العادية، ويستطيع المتعلم أن يتلقى دروسه من أي مكان وفي أي وقت، كما يتيح التعليم الإلكتروني نقل عملية التعلم والتحصيل الدراسى من نمط التلقين إلى نمط التلقي والتعلم، فتصبح العملية التعليمية نابعة عن رغبة المتعلم وليس مجبر عليها أو مدفوع لها.

ومن واقع أننا نعيش في عصر تقنيات وتكنولوجيا التعليم والثورة المعلوماتية الرقمية الهائله، فإن عملية التعليم الإلكتروني تعد وسيلة مناسبة لمخاطبة ومحاكاة جيل هذا العصر بما يناسبه من مستحدثات عصره، ومن خلال أدوات التقنية الحديثة التى أصبحت متاحة للجميع، وبالتالي تحقيق أهداف العملية التعليمية بشكل أكثر فائدة ومنطقية.

وعن إقبال الناس على بوابة واثق التعليمية بسلطنة عمان فبتوفيق الله يوجد إقبال متزايد على الموقع عام تلو الاخر، ومع أن التركيز الأكبر كان الاستثمار في بناء منصة تعليمية تخدم النظام وتطويرها من ناحية، وبناء محتوى شامل متكامل مرن وذو جودة عالية من ناحية أخرى، إلا أنه يوجد تقصير فى عملية التسويق لخدمات الموقع.

يتطلع المسئولين عن موقع بوابة واثق التعليمية إلى أن يتمكنوا من إيصال بوابة واثق لكل بيت ولكل مدرسة ولكل أسرة، بحيث يستفيد من خدماتها التعليمية والمعلوماتية جميع المتعلمين والمتعلمات في مختلف المراحل التعليمية.

كما يتطلعون إلى العمل مع شركاء من المؤسسات الخاصة والحكومية كالمدارس والجامعات والكليات والمعاهد فوق المتوسطة وغيرها من مؤسسات في عملية تطوير منصات إدارة الانظمة التعليمية والتربوية الإلكترونية الخاصة بهذه المؤسسات.  

إنضم لقناتنا على تيليجرام