ما هي السعودة الوهمية وما هي عقوبتها في السعودية ؟

ما هي السعودة الوهمية
  • آخر تحديث

في الآونة الأخيرة انتشر واحداً من المصطلحات الدارجة على نطاق واسع في المملكة بين مختلف العاملين وكذلك مؤسسات الدولة وهو السعودة الوهمية، من المؤكد أنك تتسائل الآن ما هي السعودة الوهمية، الجدير بالذكر أن هناك باقة كبيرة من مؤسسات الدولة بدأت باتباع خطوات مؤسسية هامة من أبرزها السعودة، أي جعل جميع القائمين بالعمل سعوديين والاستغناء عن أي أجنبي يحمل جنسية أخرى، عبر هذا المقال نوضح لكم أبرز العقوبات الخاصة بالسعودة الوهمية فتابعونا.

ما هي السعودة الوهمية

ما هي السعودة الوهمية

كما أسلفنا بالذكر إن هذا النظام الذي اتجهت السعودية لتطبيقه مؤخراً فيما يعرف باسم السعودة واحداً من أهم الخطوات التي شجعت بشكل واضح على استقطاب أكبر فئة من السعوديين للعمل بمؤسسات الدولة السعودية الأمر الذي يساهم بشكل كبير بتسجيلهم ضمن أعداد الموظفين التابعين لبرنامج التوطين، ومن ثم يتلقى الموظف كامل حقوقه من أبرزها اشتراكه بالتأمينات الخاصة بالموظفين.

لتبدأ عدة أنماط خاصة بالسعودة الوهمية بالظهور الآن متمثلة:

أسباب اتباع السعودة الوهمية؟

هناك أكثر من سبب رئيسي لاتباع ذوي المؤسسات السعودية ذلك النظام المعروف باسم السعودة الوهمية متضمنة في ذلك الآتي:

  • بيع الوهم لمؤسسة التأمينات الاجتماعية بالدولة بأنها تمتلك باقة من العاملين الذين يشتركون بنظام التأمينات ومن ثم تبدأ هيئة التأمينات بدفع باقة من المساهمات المادية كنوع من أنواع الدعم لأولئك العاملين.

أقرأ أيضًا: تعرف على المهن المسعودة والمهن الغير مسعودة لعام 2023

أبرز العقوبات المقننة لتطبيق السعودة الوهمية

أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية بالدولة السعودية أن ذوي الأعمال ممن يقومون بتقنين آلية التسجيل لعدة أفراد بالهيئة ومن ثم تكتشف الهيئة أنهم غير قائمين على رأس العمل، فسيتم تغريمهم بدفع قيمة مالية كغرامة ١٠٠٠٠ ريالاً حيث تحتسب الهيئة المبلغ الخاص بالتأمينات الذي تلقاه صاحب المؤسسة ألا يكون قد تعدى الضعف لمجمل العملية الخاصة باشتراكات التأمينات الذي استفاد بها وبناءا عليه تحتسب الهيئة المبلغ الأكبر.

أوضحت الهيئة تلك النقطة كالآتي:

"عند اكتشاف أن ذوي المؤسسات أي منهم قام بتسجيل أي من العمالة بالتأمينات ومن ثم قامت المؤسسة بفصل أي من أولئك العاملين بدون إعلام هيئة التأمينات، فسيتعرض أصحاب تلك المؤسسات لعقوبة السعودة الوهمية، حيث "تحتسب القيمة الخاصة بالاشتراكات × ٢".

مثال:

١٢ ألف ريالاً فتقنن القيمة المالية للغرامة بتلك القيمة.

بينما في حال إن كانت القيمة الخاصة بالاشتراكات نحو ٨ آلاف ريالاً في تلك الحالة يتم تغريم صاحب المؤسسة بالمبلغ الخاص بالحد الأدنى لغرامات السعودة الوهمية وتقدر قيمتها بنحو ١٠٠٠٠ ريالاً.

طريقة معرفة استغلال أسماء العاملين بالسعودة الوهمية

في حال إن كنت أحد العاملين بأي من المؤسسات السعودية وقمت بتركها وتريد أن تتأكد ما إن كان هناك استغلالاً لاسمك من قبل صاحب العمل للحصول على الاشتراك الخاص بالتامين، يمكنك أن تعرف هذا الأمر بسهولة الآن من خلال تطبيق عدد من الخطوات إليك أبرزها:

أقرأ أيضًا: المهن المستثناة من السعودة لعام 2023 للمقيمين والوافدين في السعودية

كيف أقدم شكوى على اكتشاف السعودة الوهمية

ما هي السعودة الوهمية

كونك أحد العاملين بشكل مسبق بأي من قطاعات الدول السعودية وقمت باكتشاف أنك مازلت مسجلاً بالتأمينات الاجتماعية يتعقبها في هذا الأمر السعودة الوهمية، من ثم يمكنك أن تقدم أحد الشكاوى الخاصة بالسعودة الوهمية بطريقة إلكترونية إليك الآتي:

أسئلة شائعة

ما هو نظام السعودة؟

 هي استقطاب أكبر فئة من السعوديين للعمل بمؤسسات الدولة السعودية الأمر الذي يساهم بشكل كبير بتسجيلهم ضمن أعداد الموظفين التابعين لبرنامج التوطين.

ما هي السعودة الوهمية؟

تبدأ عدد من مؤسسات الدولة باستخدام المعلومات الخاصة بالعاملين الذين تم فصلهم بشكل مسبق/ تم انتهاء الوقت لخدمتهم بالمؤسسة والإظهار بأنهم ما زالوا قائمين بعملهم ومن ثم تحقيق استفادة واضحة من مبالغ التأمينات التي يتم صرفها لهذا العامل.

ما هي عقوبة السعودة الوهمية؟

يتم تغريم صاحب المؤسسة بدفع قيمة مالية كغرامة ١٠٠٠٠ ريالاً 

اقرأ أيضاً : تعرف على مواعيد صرف التأهيل الشامل في السعودية

اقرأ أيضاً : جدول المخالفات المرورية الجديد في السعودية .. متى يتم تخفيض المخالفات المرورية؟

اقرأ أيضاً : كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان الراجحي

إنضم لقناتنا على تيليجرام