طريقة حساب القيمة المضافة في السعودية

طريقة حساب القيمة المضافة
  • آخر تحديث

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على معظم توريدات السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها ، وتشمل النتيجة الصافية من عوائد الضريبية التي تتلقاها الحكومة، والمستهلك النهائي هو من يتحمل تكلفة تلك الضريبة في حين أن المنتج يقوم بتحصيلها واحتسابها.

ثم يسددها إلى الحكومة عن طريق سلسلة التوريد ضريبة القيمة المضافة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعا حيث تم تطبقها حول العالم في أكثر من 150 دولة بما فيها جميع دول أعضاء الاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 29 دولة.

برنامج حساب القيمة المضافة

برنامج حساب الضريبة هو الطريقة الأسهل لمعرفة مقدار ضريبة القيمة المضافة للسلعة المشتراة سواءً من خلال المحلات التجارية التقليدية أو المتاجر الإلكترونية, وكل ما عليك عمله لحساب الضريبة هو ادخال المبلغ قبل الضريبة وهو(المبلغ غير شامل الضريبة ) وبعدها قم بالنقر على أيقونة حساب الضريبة في البرنامج.

 أما المفاهيم والشروحات الخاصة بقانون ضريبة القيمة المضافة 

 فهي طريقة للتغلب على تنفيذ ضريبة الاستهلاك ، وتعد من أنواع الضرائب الغير المباشرة ، ويتم تطبيقها على الفرق بين سعر الشراء للبائع وسعر إعادة البيع، وذلك فى كل فترة من فترات التغير الإقتصادي لكافة أنواع السلع والخدمات بغض النظر عن مستوى

دخل المشتري ، وبالتالى كلما أضيفت قيمة للسلعة أو الخدمة وأعيد بيعها فرضت ضريبة القيمة المضافة، حيث تشمل القيمة المضافة هنا الفرق بين سعر بيع السلعة أو الخدمة وبين سعر شراء المواد التى دخلت فى إنتاجها وتطويرها.

اقرأ من هنا: ما هي القيمة المضافة في السعودية ونسبة الضريبة الجديدة 

برنامج حساب القيمة المضافة

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية بأكثر من طريقة 

تعد من الأمور المهمة التي يهتم بها مواطنين المملكة ، حيث:

  • فهي الضرائب الغير مباشرة التي تفرض على كافة السلع التي يتم شراؤها من المحلات التجارية ومن الشركات داخل المملكة.
  •  قد تم فرضها في يوم 14 ربيع الثاني 1439 هـ وهو الموافق ليوم 1 يناير 2018.
  • يتم احتساب قيمة ضريبة القيمة المضافة من خلال ضرب سعر المنتج الأصلي في الناتج في نسبة ضريبة القيمة المضافة، ثم تقوم قم بالقسم على مئة.  
  • ثم قم بإضافة الناتج  إلى قيمة المنتجات الأساسية ، حتى تكون تلك هي النتيجة النهائية  لسعر المنتج مع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%.
  •  إذا افترضنا أن هناك سلعة تقدر 1000 ريال سعودي، سوف نقوم بعمل التالي ضرب 1000 × 15 ،  بتكون النتيجة  15000، عليك بالقسمة 15000 ÷  100.
  • سوف يكون  الناتج هو 150 ، سيكون سعر السلعة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة هو 1150 ريال سعودي.

اقرأ ايضا: كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية .. حاسبة ضريبة القيمة المضافة 

هل أن مطالب بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

هل أن مطالب بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

من أجل تحديد هل أنت مطالب منك أن تسجل في ضريبة القيمة المضافة أم مؤهل، لذلك:

  • يجب في المقام الأول أن نحدد هل النشاط الذي نمارسه من النشاطات الاقتصادية أما لا ، حيث يمكن أن تمارس نشاط اقتصادي من جانب شخص طبيعي أو اعتباري على حد سواء.
  • تعتبر الهيئة أن الشخص اعتباري مثل الشركة تمارس نشاط اقتصادي إذا كان النشاط منتظم ، ومتعلق بتصدير خدمات أو سلع
  • قد يقوم الشخص الطبيعي بأعمال معينة تعتبر جزء من نشاطه الاقتصادي أو جزء من نشاطه الخاص ، لذلك توجد قواعد معينة تحدد ما إذا كان الشخص الطبيعي مطلوب منه التسجيل في ضريبة القيمة المضافة أما لا.
  • ولكن على كل فرد يقوم بعمل أى نشاطات اقتصادية أن يسجل في ضريبة القيمة المضافة.

أن يقوم بتحصيل قيمة ضريبة القيمة المضافة المنطبقة على نشاطهم والذي يخضع للضريبة ، ثم قم بتسديدها إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل.

الأسئلة الشائعة

كيف احسب القيمة المضافة بالحاسبه؟

حساب الضريبة على الآلة الحاسبة بطريقة بسيطة يتم بضرب المبلغ بدون الضريبة في 0.15 ومثال على ذلك, إذا كان لديك سلعة سعرها 500 ريال وتريد معرفة قيمة الضريبة فيها فكل ما عليك عمله هو ضرب 500 × 0.15 ليكون الناتج يساوي 75 ريال وهي قيمة الضريبة.

كيف اطلع الضريبة من المبلغ؟

إزالة الضريبة من السعر وهي طرح قيمة الضريبة من المبلغ الأساسي للسلعة ويتم حسابها وفق العملية الحسابية التالية: أولاً نقوم بحساب الضريبة وذلك باستخدام المعادلة وهي سعر السلعة (ضرب) 0.15 ثم نطرح الناتج من المبلغ الإجمالي للحصول على المبلغ الأصلي قبل إضافة الضريبة له.

اقرأ أيضاً : جدول وموعد اختبارات الفصل الدراسي الثالث لطلاب السعودية .. هل تم تقديم المواعيد ؟

اقرأ أيضاً : بأعلى الرواتب في السعودية .. وظائف شاغرة في شركة المراعي بمختلف التخصصات (طريقة التقديم والقبول)

إنضم لقناتنا على تيليجرام