تعرف على اهم خدمة تقدير لكبار السن إلكترونياً في السعودية

خدمة تقدير لكبار السن

تستمر رحلة العطاء التي تقدمها المملكة العربية السعودية لكل مواطنيها، وقد قامت مؤخرا هيئة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية بتفعيل خدمة تقدير لكبار السن لكي توفر خدمات الأحوال الشخصية والهوية الوطنية للمواطنين السعوديين من كبار السن بأسهل الطرق وأسرعها.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على حجز موعد الاحوال خدمة تقدير و تفعيل ابشر لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة خدمة تفعيل البصمة أبشر لكبار السن.

خدمة تقدير لكبار السن

كبار السن لهم تقدير واحترام بين الأبناء والأحفاد، وكان خروجهم للذهاب إلى مقر الأحوال المدنية لإتمام خدمات إصدار أو تجديد الهوية الوطنية معاناة عليهم وعلى كبار السن فجاءت، خدمة تقدير لكبار السن لترفع عبء المعاناة عن كبار السن.

ذلك من خلال بتوفير لهم موظف أو موظفة من هيئة الأحوال المدنية في المنزل، لتقديم خدمات الهوية الوطنية بكل سهولة ويسر وتجمع تقدير بين الخدمة الإلكترونية والمنزلية، حيث أن بطلب الخدمة إلكترونياً يتوجه موظف من الأحوال المدنية للمواطن سواء كان في المنزل، أو دار الرعاية، أو المستشفى، من أجل تقديم خدمة تقدير ابشر ولكي تستطيع الحصول على الخدمة لابد من توافر بعض الشروط سنذكرها كالتالي:

  • الخدمة خاصة بكبار السن أي من يتجاوز عمره ٨٥ عام.
  • ضرورة تقديم الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تثبت حالة المتقدم الصحية، إذا كان عمره أقل من ٨٥ عام ولا ينطبق هذا الشرط على من تجاوز السن القانوني.

اقرأ أيضًا: كم رسوم تقدير الحوادث في السعودية .. وأماكن مراكز التقدير 1444

التسجيل في خدمة تقدير للمتقاعدين

حجز موعد الاحوال خدمة تقدير

تقدم هيئة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية الكثير من الخدمات التي تستدعي زيارة المواطن لأحد مقرات الأحوال المدنية، مما يسبب ضغط وعناء لكبار السن لذلك وفرت هيئة الأحوال المدنية بالتوافق مع منصة أبشر الإلكترونية خدمة تقدير لكبار السن

التي من خلالها يستطيع كبار السن، أو أحد أقاربهم من حجز موعد لإتمام خدمات الهوية الوطنية، من خلال زيارة أقرب فرع لمنطقة الإقامة للحصول على الخدمة ولكن في حالة صعوبة التحرك للمتقدم للحصول على الخدمة، أو عدم توافر فرع قريب للأحوال المدنية في منطقة إقامته.

ترسل الأحوال المدنية سيارة بمعدات التصوير، والكتابة، والطباعة مع موظف لتقديم الخدمة منزلياً، وتقدم الخدمة على ثلاثة مراحل:

  • القيام بتصوير المتقدم للحصول على الخدمة وإصدار الهوية الوطنية للمرة الأولى.
  • تجديد الهوية الوطنية قبل موعد انتهائها، حتى لا يتعرض المستفيد من الخدمة لغرامة تأخير.
  • إصدار بدل فاقد من الهوية الوطنية في حالة ضياعها، أو تلفها.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز موعد تقدير الحوادث في السعودية

تفعيل أبشر لذوي الاحتياجات الخاصة

تفعيل أبشر لذوي الاحتياجات الخاصة

قامت وكالة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تفعيل أبشر لذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون الذهاب إلى مقر الوكالة لمراجعة خدمات الهوية الوطنية، فكانت هذه الخدمة بمثابة طوق النجاة لهم، وفي حالة ذوي الاحتياجات الخاصة لا يشترط السن في الحصول على خدمة أبشر، حيث أن الإعاقات ليس لها علاقة بالفئة العمرية.

ويستطيع المواطن من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة طلب مندوب أو موظف من الأحوال المدنية لزيارتهم في مقر إقامتهم سواء كان المنزل، المستشفى، دار الرعاية لذوي الإعاقات، الجمعيات الأهلية لتنفيذ خدمة إصدار، تجديد، أو بدل فاقد من الهوية الوطنية.

يمكن أيضاً القيام بطلب مندوب من الوكالة عن طريق الأقارب لذوي الاحتياجات الخاصة فاقدي الأهلية، أو من خلال تقديم طلب جماعي من الجمعيات الخيرية المسؤولة عن تقديم الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة.

لقد وضحت هيئة الأحوال المدنية طريقة التقديم على خدمات تقدير لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بإتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة منصة أبشر الإلكترونية من خلال الرابط التالي اضغط هنا.
  • من الشاشة الرئيسية قم بالضغط على خدمة أبشر أفراد
  • قم بتسجيل حساب جديد، إذا كانت أول زيارة لمنصة أبشر.
  • اكتب بيانات المستخدم، الهوية الوطنية، ورقم المرور.
  • اختر مربع الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على خدمة تقدير لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

الأسئلة الشائعة

كيف اطلع بطاقة احوال لكبار السن؟

عن طريق تقديم نموذج كتابي إلى مقر الأحوال المدنية ببيانات كبار السن والحالة الصحية وتقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ما سبق، أو يمكنك الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية اضغط هنا، خدمات إلكترونية، خدمة تقدير أبشر لكبار السن.

هل البصمة تحتاج حجز موعد؟

نعم، لابد من حجز موعد الاحوال من خلال منصة أبشر الإلكترونية أو زيارة مقر الأحوال المدنية.

كيف نحترم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

عن طريق معاملتهم معاملة انسانية وليست من باب الشفقة، لابد من إلغاء كلمة معاق كوصف لذوي الاحتياجات الخاصة، العمل على التعزيز من أي فعل إيجابي يصدر منهم، وأخيراً الرحمة في كل التعاملات.

اقرأ أيضاً :

إنضم لقناتنا على تيليجرام