التخطيط المالي للتقاعد وكيفية حاسبة الراتبفي السعودية

التخطيط المالي للتقاعد

التخطيط المالي للتقاعد هو عملية تحديد أهداف دخل التقاعد والإجراءات والقرارات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، ويشمل التخطيط المالي للتقاعد تحديد مصادر الدخل وتقدير المصروفات وتنفيذ برنامج ادخار وإدارة الأصول والمخاطر، يتم تقدير التدفقات النقدية المستقبلية و بناء خطة الاستثمار لتحديد ما إذا كان سيتم تحقيق هدف دخل التقاعد وتتغير بعض خطط التقاعد حسب مكان إقامتك.

التخطيط المالي للتقاعد

يبدأ التخطيط المالي للتقاعد قبل التقاعد بوقت طويل، وكما ذكرنا ان التخطيط المالي للتقاعد هي عملية مثالية مدى الحياة، ويمكن أن تبدأ في أي وقت ولكنها تعمل بشكل أفضل إذا وضعتها في التخطيط المالي الخاص بك منذ البداية، فهذه هي أفضل طريقة لضمان تقاعد آمن وسليم وممتع.

ويشير التخطيط المالي للتقاعد إلى الاستراتيجيات المالية للادخار وإصدار خطة الاستثمار والتوزيع النهائي للأموال التي تهدف إلى الحفاظ على الذات أثناء التقاعد، والعديد من طرق الاستثمار الشائعة تسمح للمدخرين المتقاعدين بزيادة أموالهم مع بعض المزايا الضريبية وتخطيط التقاعد يجب أن تأخذ في الاعتبار الأصول والدخل وكذلك المصروفات والمطلوبات المستقبلية ومتوسط العمر المتوقع.

تعرف على: طريقة حساب الراتب التقاعدي التأمينات السعودية 

المرحلة المناسبة للتخطيط التقاعدي

  • تتراوح أعمار الشباب من 21 إلى 35 عامًا

قد لا يكون لدى أولئك الذين يشرعون في حياة البالغين الكثير من الأموال المجانية للاستثمار، ولكن لديهم الوقت للسماح باستثمار جزء من اللراتب الشهري للموظف الذي يعد جزءًا مهمًا وقيِّمًا من مدخرات التقاعد، وهذا يرجع إلى مبدأ الفائدة المركبة.

  • منتصف العمر المبكر

يميل متوسط العمر إلى إحداث عدد من الضغوط المالية، بما في ذلك الرهون العقارية وقروض الطلاب وأقساط التأمين وديون البطاقات، ومع ذلك، من المهم التفوق في الادخار في هذه المرحلة من التفكير في التخطيط المالي للتقاعد، والتأكد من الحصول على تأمين الضمان الاجتماعي الخاص بك من مدخرات التقاعد في حالة حدوث أي شيء.

  • العمر من 50 الى 65 سنة

مع تقدم حساباتك في العمر، يجب أن تصبح محافظًا جيدًا في التخطيط المالي للتقاعد، وبعض الخطوات، وممارسات واحتمالات دفع بعض التكاليف مثل الرهون العقارية، وقروض الطلاب، وديون بطاقات معينة، وما إلى ذلك، وفي هذا الوقت تحصل على المزيد من عائد الاستثمار.

التقاعد المبكر

لماذا يجب أن أخطط لتقاعدي المبكر؟

يعد أ التخطيط المالي للتقاعد أمرًا ضروريًا لضمان قدرتك على الحفاظ على نفس مستوى المعيشة كما كنت قبل التقاعد، وإذا لم تخطط بشكل صحيح، لن يكون لديك ما يكفي من المال المدخر لتغطية نفقاتك، لذلك من الضروري أن تبدأ التخطيط في أقرب وقت ممكن للتأكد من أن لديك ما يكفي من المال المدخر للتقاعد، كلما بدأت مبكرًا، زاد الوقت الذي يجب عليك الادخار والاستثمار فيه، مما يساعدك في الوصول إلى أهدافك التقاعدية في وقت أقرب، يمكن أن يساعدك التخطيط المالي للتقاعد أيضًا في تحديد المشكلات المالية المحتملة واتخاذ خطوات لتجنبها. أيضًا، عندما تخطط للتقاعد، ستكون قادرًا على الاستمتاع بسنواتك الذهبية دون القلق بشأن أموالك المهدورة.

إطلع على: التقاعد 25 سنه والراتب كامل السعودية 

حاسبة التقاعد المبكر التأمينات الاجتماعية

حاسبة راتب التقاعد المبكر أون لاين هي خدمة إلكترونية متاحة للمستفيدين من الموظفين في القطاعين العسكري أو المدني، من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بحيث يظهر لك الراتب التقاعدي الشهري تقريبًا، بناءً على القيم التي أدخلها صاحب المعاش، وهنا تجد الخطوات:

  • ادخل إلى صفحة حاسبة المعاش من رابط حاسبة المعاش الرسمي.
  • تحديد الجنس ذكر / أنثى.
  • اكتب راتبك الأخير.
  • اكتب عدد سنوات الخدمة المدنية.
  • قم بكتابة مدة الخدمة المدنية.
  • انقر على أيقونة "عرض قيمة المعاش".

مؤسسة التقاعد

الأسئلة الشائعة

كم عدد سنوات الخدمة في التأمين؟

يحق للمشترك الذي لا تقل مدة اشتراكه عن خمس سنوات (60 شهرًا) التقدم بطلب إضافة مدة قانونية تؤهله لاستحقاق المعاش بحد أقصى خمس سنوات أو المدة التكميلية لمدة (120) أشهر على أن يسدد إجمالي الاشتراكات في فرع المعاشات بنسبة (18٪)) عن كل شهر من الفترة المشمولة.

متى يحق لي طلب التقاعد المبكر؟

متى يستحق المشترك طلب معاش التقاعد المبكر؟ يحق للمشترك الذي لم يبلغ الستين من العمر أن يطلب صرف معاش التقاعد المبكر إذا كانت مدة اشتراكه الفعلية لا تقل عن (300) شهر وترك العمل الخاضع للنظام.

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟

في نظام العمل في الدولة، لا يمكن للموظف الحصول على معاش تقاعدي "كامل" إلا بعد أن يقضي 40 عامًا، وهذا هو النظام المطبق حاليًا من حيث المعاشات التي تمنح معاشات تقاعدية للرجال أو النساء، وحتى التأمينات المتعلقة عمل الوكالات الحكومية الأخرى مثل الوكالات أو الشركات التي تمتلك الدولة نصيبها بالكامل تقريبًا، مثل الاتصالات والكهرباء وغيرها.

كم عدد سنوات العمل حتى التقاعد؟

يجب أن يتراكم الموظف بأجر ما لا يقل عن 20 سنة من العمل أو ما شابه ذلك من سنوات العمل التي يمكن الموافقة عليها للتقاعد، أو أن يكون قد دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة 10 سنوات على الأقل كاملة، بما في ذلك شرط أن تسبقها 3 سنوات وإنهاء علاقة العمل.

اقرأ أيضاً :

إنضم لقناتنا على تيليجرام