الموارد البشرية توضح حقيقة مضاعفة راتب الضمان الجديد وتنهي الجدل المتداول في السعودية

مضاعفة راتب الضمان الجديد
  • كتب بواسطة :

بدأ الجدل حول مضاعفة راتب الضمان الجديد المقرر إطلاقه في 2023 يتصاعد في الأوساط المهتمة بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وأثارت هذه الزيادة الكثير من التساؤلات حول حقيقة تضخم الأرقام وإمكانية ارتفاع تكاليف المعيشة، ولكن هل يمكن أن يصل الأمر إلى هذا الحد؟ تدخل الموارد البشرية لتوضيح الحقائق وتنهي الجدل المتداول حول هذا الموضوع المثير للجدل، في هذا المقال سنلقي نظرة على تحليلات الموارد البشرية وما توصلت إليه بشأن هذه الزيادة وكيف يمكن أن تؤثر على مستوى المعيشة في المملكة.

مضاعفة راتب الضمان الجديد

مضاعفة راتب الضمان الجديد

 وزارة الموارد البشرية توضح بشكل واضح أن مضاعفة راتب الضمان الجديد لن تتم للموظفين خلال هذا الشهر، على الرغم من الشائعات المتداولة حول هذا الأمر.

 الوزارة أكدت أن الهدف من الضمان الجديد هو توفير حماية اجتماعية للموظفين في حالة فقدان وظائفهم، وليس لزيادة دخلهم.

وقد أوضحت الوزارة أن الضمان الجديد يشمل جميع الموظفين في القطاع الخاص الذين تجاوزوا سن العشرين ولديهم صافي دخل شهري أقل من 4000 ريال.

 يتم تمويل الضمان الجديد من قبل صندوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يأخذ نسبة من الرواتب المدفوعة من صاحب العمل، وليس من جيب الموظفين.

ونظرًا لأن الضمان الجديد لن يؤثر على رواتب الموظفين، فإن الموظفين لن يضطروا لتحمل أي نفقات إضافية بسببه، مما يجعله ميزة إضافية لعمالة القطاع الخاص في المملكة.

اقرأ أيضًا: كم راتب الضمان الاجتماعي المطور بعد التعديل في السعودية

قيمة الزيادة في الضمان الاجتماعي الجديد

قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفاصيل مضاعفة راتب الضمان الجديد، حيث يحصل العائل على زيادة 100 ريال سعودي والتابع على 500 ريال سعودي، ويعتمد الزيادة على عدد أفراد الأسرة بزيادة 20% لرب الأسرة و96% للتابعين، هناك أيضا زيادة 80% من قيمة الحقيبة المدرسية ويتم صرفها مع الضمان الاجتماعي، بإمكان المستفيدين الاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي المطور عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني من "هنـا".

زيادة الراتب للعائل والتابع في الضمان الجديد

تحدثت الموارد البشرية عن زيادة رواتب الضمان الجديد للعائل والتابع، حيث يتم تحديدها بناءً على عدد أفراد الأسرة والتدابير المختلفة في البرنامج، يبدأ راتب الضمان الجديد بين 1000 و5000 ريال سعودي، ويمكن تحسينها حسب عدد أفراد الأسرة والحد الأقصى للراتب، على سبيل المثال:

  •  إذا كان عدد أفراد الأسرة اثنان فسيكون الراتب بحدود 1385 ريال والحد الأقصى بحدود 2570 ريال.

  • ستتم الزيادة في الراتب باستمرار لتساعد الأسر السعودية الحصول على دعم مالي يمكنها الاستفادة منه في تلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية.

تفاصيل الزيادة بنسبة الفرد في الأسرة

مضاعفة راتب الضمان الجديد التي أعلنتها وزارة الموارد البشرية تنطبق على كافة أفراد الأسرة، وإليكم التفاصيل:

  • تزيد قيمة الضمان الاجتماعي للفرد الواحد في الأسرة بنسبة 10% من الراتب المحدد حسب عدد أفراد الأسرة.

  • يتم حساب الراتب المحدد للأسرة على أساس عدد أفرادها.

  • إذا كان عدد أفراد الأسرة واحداً، يحصل الفرد على 1000 ريال سعودي، وإذا كان أفراد الأسرة 4 أشخاص، يحصل الفرد على 1855 ريال سعودي.

طريقة الاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي المطور

مضاعفة راتب الضمان الجديد

يوجد العديد من الطرق للاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي المطور بسهولة ومنها:

  • استخدام موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنـا.

  • الاتصال بخدمة العملاء للوزارة على الرقم المجاني 19911 للاستفسار والاستعلام.

  • زيارة فروع مكاتب الضمان الاجتماعي الموزعة في مختلف مناطق المملكة للاستعلام.

  • إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 905 للاستعلام عن المعاش الضماني من خلال الجوال.

  • استخدام خدمة الإشعارات النصية من خلال الرابط المرسل عبر البريد الإلكتروني للاشتراك في الخدمة وتلقي الإشعارات حول المعاش الضماني.

  • استخدام خدمة الرسائل النصية التفاعلية من خلال الإجابة على سؤال محدد للاستعلام عن المعاش الضماني.

  • الاستفسار والاستعلام من خلال مراكز الرعاية الاجتماعية والمستشفيات.

اقرأ أيضًا: موعد صرف راتب الضمان الاجتماعي في السعودية

كيف يخصم الضمان الاجتماعي من الراتب؟

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مؤخراً عن نسبة زيادة الأجر الخاضع للاقتطاع الضماني الذي يدفعه المشتركون الاختياريين لعام 2023، حيث تبلغ هذه الزيادة نسبة 5% كحدٍ أقصى، وتأتي هذه الزيادة في إطار محاولة المؤسسة لتطوير خدماتها وتحسين أدائها، وتلبية احتياجات المؤمّن عليهم والمشتركين في الضمان الاجتماعي بشكلٍ فعال وملائم، وتعد هذه الزيادة شكلاً من أشكال الحماية الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة للفئات المستهدفة.

ما هي نسبة الضمان الاجتماعي في الأردن؟

تتوجب على المنشأة دفع قيمة الاشتراكات للمؤسسة، سواء كانت هذه الاشتراكات تم دفعها من المنشأة نفسها أو تم اقتطاعها من أجر المؤمن عليه، يتم تحديد المبلغ المطلوب دفعه بنسبة (21.75%).

كيف اعرف اني مستفيد؟

يعد موقع وزارة الموارد البشرية من المواقع الحيوية والمهمة التي يجد فيها المستفيدون العديد من الخدمات التي تخصهم، ومن بين تلك الخدمات الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي بسهولة.

اقرأ أيضاً :

إنضم لقناتنا على تيليجرام