كيفية طلب إصدار تقارير للحوادث المرورية البحرين

  • آخر تحديث

تعد كيفية طلب تقرير حادث مروري في البحرين من أهم الطرق التي توفرها الحكومة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد، لتوفير الوقت والجهد الذي لا يضطر الكثير من الناس للذهاب إلى السلطات للاطلاع على هذه التقارير، لذلك سوف نقدم لكم اليوم كيفية طلب إصدار تقرير حادث مروري في البحرين بالتفصيل مع شرح جميع المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع في السطور التالية.

كيفية طلب إصدار تقارير للحوادث المرورية البحرين

​​​​​​

قدمت الإدارة العامة للمرور في البحرين العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين لتوفير الوقت والجهد في الحصول عليها بسهولة، ومن بين هذه الخدمات معرفة تقارير الحوادث المرورية والإصابات التي يسببها الأفراد أو السيارات أو غيرها من الأحداث، يمكن القيام بذلك عن طريق تقديم مواطن طلبًا إلى الهيئة لإصدار تقرير عن حوادث المرور على النحو التالي:

  • يجب على المواطن تقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة إلى الإدارة العامة للمرور في البحرين.
  • بعد ذلك تقوم الإدارة بفحص جميع المستندات والمعلومات المقدمة من المواطن.
  • في حالة عدم قيام المواطن بتقديم المستندات والأوراق المطلوبة بشكل صحيح، تقوم الإدارة بإعادتها إلى المالك لملئها مرة أخرى.
  • في حالة اكتمال الأوراق والمستندات تقوم الإدارة بإعداد التقرير اللازم وتسليمه للمواطن بطريقة سهلة ومبسطة.

ما هي المستندات المطلوبة لإعداد تقارير الحوادث في البحرين ؟

ما زلنا نناقش كيفية طلب تقرير حادث مروري في البحرين، ومن خلاله نقدم لكم في هذه الفقرة أهم الأوراق والمستندات المطلوبة لإعداد تقرير الحوادث المرورية وهي:

  • شهادة تأمين المركبة.
  • شهادة ملكية السيارة للمواطن.
  • رخصة القيادة للمواطن.
  • يجب إعداد الاوراق السابقة ثم تقديمه إلى الإدارة العامة للمرور في البحرين، من أجل إنتاج تقرير الحوادث المرورية للمراجعة.

كيفية تسجيل الحوادث المرورية في البحرين

كما ذكرنا سابقًا، تقدم الإدارة العامة للمرور في البحرين العديد من الخدمات التي تسهل على المواطنين معرفة المعلومات التي يحتاجون إليها، بما في ذلك كيفية إصدار تقارير الحوادث في البحرين وكيفية تسجيل حوادث بالطرق إلكترونيًا، كما توفر اادارة رقم هاتفها للاستعلام عن أي معلومات ضرورية ويتم تسجيل الحوادث المرورية في البحرين على النحو التالي:

  • في البحرين يمكن تسجيل الحوادث المرورية المختلفة باستخدام تطبيق E-Traffic، ويحتوي هذا التطبيق على العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن استخدامها فيما يتعلق بهذا الموضوع، مثل (الإبلاغ عن حوادث المرور، وإعلان سبب الحادث المروري، بالإضافة إلى لتوفير مواقع شركات التأمين لتأجيل الحوادث المرورية).
  • كما يمكنك الاستفسار عن جميع المعلومات المتعلقة بحوادث الطرق في البحرين من خلال زيارة رابط الإدارة العامة للمرور في البحرين.

كيفية الإبلاغ عن الحوداث المرورية في البحرين

كجزء من مناقشتنا حول كيفية طلب تقرير حوادث الطرق في البحرين، سوف نقدم لك من خلال هذه الفقرة حول كيفية الإبلاغ عن حوادث الطرق في البحرين باتباع ما يلي:

  • يمكن الإبلاغ عن حوادث المرور على الرقم 199.
  • بعد ذلك تقوم الإدارة العامة 
  • للمرور في البحرين.
  • كيفية الإبلاغ عن الحوداث المرورية في البحرين

    كجزء من مناقشتنا حول كيفية طلب تقرير حوادث الطرق في البحرين، سوف نقدم لك من خلال هذه الفقرة حول كيفية الإبلاغ عن حوادث الطرق في البحرين باتباع ما يلي:

  • يمكن الإبلاغ عن حوادث المرور على الرقم 199.
  • بعد ذلك تقوم الإدارة العامة للمرور في البحرين بزيارة موقع الحادث للوقوف على مقدار الضرر الذي لحق بالمواطنين، وفي حال كان الحادث طفيفًا يتم توجيه مقدم الطلب للذهاب إلى المكتب بسبب الحوادث المرورية المختلفة.
  • بعد ذلك يقدم المراسل جميع الأوراق والمستندات وفي هذه الحالة يجب عليه دفع الغرامة المطلوبة.

أرقام الإبلاغ عن الحوادث المرورية في البحرين

قدمت الإدارة العامة للمرور في البحرين أرقامًا رسمية للاتصال في حالة وقوع حوادث مرورية، هذه الأرقام هي كما يلي:

  • الخط الساخن للإبلاغ عن حوادث المرور الطارئة هو 199
  • رقم الإدارة العامة للمرور في دولة البحرين بشكل عام 1787222.

دراسة الحوادث المرورية في البحرين

اقترحت دراسة أجريت في جامعة البحرين تطوير نظام إلكتروني قائم على استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتسهيل عملية تحسين مراقبة وإدارة وتحليل الحوادث المرورية مما يساعد على تسجيل الحوادث وخاصة العالية منها.

منى الرويلي طالبة في برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية بكلية الهندسة جامعة البحرين، قدمت في موضوع: "تقييم جدوى استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لرصد الحوادث المرورية (Eloquent) والمميتة الحوادث: دراسة حالة من مملكة البحرين ".

وبحسب الباحثة هدفت الدراسة التي ناقشها مجلس الامتحانات بالجامعة مؤخراً إلى تقييم جدوى استخدام نظم المعلومات الجغرافية لمراقبة الأوضاع المرورية في البحرين، وكذلك التخطيط لإجراءات السلامة المستقبلية على شبكات الطرق بالمملكة وتقليل عدد حوادث المرور المميتة.

وأشار الرويلي إلى أن من أهداف البحث تطوير قاعدة بيانات جغرافية لرصد الحوادث المرورية، وكذلك استحداث صيغة رقمية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للإبلاغ عن الحوادث المرورية، بالإضافة إلى تحسين الحوادث المرورية والاستجابة باستخدام التوجيه الديناميكي لمركبة الطوارئ.

فحصت الدراسة تقارير حوادث الطرق المميتة والبليغة والتي بلغ مجموعها 508 حوادث طرق على مدى سبع سنوات من 2011 إلى 2018.

ووجدت الدراسة أن معظم الحوادث وقعت في الفئة العمرية 18 إلى 30 عامًا، وأن معظم السائقين إما لا يتخذون الاحتياطات عند القيادة بسرعة أو تشغيل الأضواء الحمراء.

أكثر الايام حوادث في البحرين

وأظهرت النتائج أن يوم الجمعة شهد أكبر عدد من الحوادث بين أيام الأسبوع، وأن الرجال البحرينيين يشكلون الغالبية العظمى ممن يتسببون في الحوادث.

فيما يتعلق بنتائج التحليل المكاني فقد وجد أن هناك بعض العقد المميتة (أي عقدة ذات حادثتين قاتلتين متتاليتين أو أكثر) وأن 19٪ فقط من الحوادث تحدث عند التقاطعات و 81٪ تحدث على الطرق الرئيسية والثانوية.

واقترحت الباحثة تطوير قاعدة بيانات جغرافية وتفصيل البيانات حسب التحليل المكاني أو غير المكاني لاستكمال التصميم والتنفيذ وكذلك دمج العديد من مواقع خدمات الطوارئ المدنية (إطفاء وإسعاف) في قاعدة البيانات الجغرافية المطورة مما يقلل وقت استجابة الطاقم الطبي.

وأوصى بإجراء تحليل معمق لأسباب التحول المكاني للحوادث وما إذا كان يتعلق بتصنيف وظائف الطريق وكثافة المرور والمخارج والمداخل والهياكل الهندسية.

تألفت لجنة الامتحان من أستاذ مشارك، قسم الهندسة المدنية، جامعة البحرين، الدكتور أنيب قدير كمشرف، رئيس نفس القسم، والبروفيسور مصطفى أيتكين كممتحن داخلي وعضو هيئة تدريس ، جامعة نيد للهندسة والتكنولوجيا، جمهورية باكستان، الأستاذ الدكتور رضا مهدي ممتحن خارجي. 

تطبيق eTraffic  للحوادث المرورية في البحرين 

خدمة eTraffic  تشمل 4 خدمات: خدمة الإبلاغ عن الحوادث المرورية والتي تتيح للمواطنين والمقيمين والزوار من دول مجلس التعاون الخليجي الإبلاغ عن الحوادث الطفيفة لشركات التأمين، وخدمة الإبلاغ عن الحوادث المرورية على الطرق والتي توفر معلومات مفصلة عن الحوادث المبلغ عنها، وخدمة تأكيد الحوادث المرورية، والذي يسمح للسائق الذي تسبب في الحادث بالاعتراف بالذنب، وخدمة موقع شركة التأمين على الإنترنت، والتي تتيح للوظيفة عرض قائمة بشركات التأمين ومواقعها وتفاصيل الاتصال بها.

وفيما يتعلق بالمتطلبات وكيفية الاستفادة من الخدمات الجديدة المتاحة من خلال تطبيق eTraffic فقد ذكر أنه في حالة وقوع حادث مروري بسيط، يجب على الأطراف المتورطة في الحادث الإبلاغ عنه إما من خلال تطبيق الخدمات المرورية أو من خلال الإبلاغ الإلكتروني نموذج للتحقق من أن شروط الخدمة هي أن السائقين قد تعرضوا للخطر ووافقوا على الإبلاغ عن حادث مروري عبر التطبيق أو النموذج الإلكتروني، وأن أيًا من الطرفين لم يصب بأذى الحوادث مع ملاحظة أنه في حالة التبليغ عن الحادث من قبل السائق المصاب في الحادث، يجب على السائق الآخر والمتسبب بالحادث الاعتراف بمسؤوليتهما من خلال خدمة الإعلان المتوفرة عبر التطبيق أو من خلال البوابة الوطنية لمملكة موقع البحرين الإلكتروني bahrain.bh، ولكن في حالة التبليغ عن الحادث من قبل السائق المتسبب في الحادث، فهو مسؤول ويجب توجيه الأطراف المعنية للإبلاغ عن الحادث إلى مكتب شركة التأمين المسؤولة عن المركبة التي تسببت في الحادث. 

اقرأ أيضاً : متى يتم الرد على الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

اقرأ أيضاً : شروط الزواج من دار الايتام في السعودية

إنضم لقناتنا على تيليجرام