الاستقالة في قانون العمل الاماراتي .. حقوق لم تعرفها من قبل العمالة الوافدة في الامارات

الاستقالة في قانون العمل الاماراتي
  • آخر تحديث

دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بوضع قانون العمل الإماراتي في حالة الإستقالة، والذي يتوجب توفير كافة ما يحتوي عليه هذا القانون في الشخص الذي يريد تقديم استقالتة، ونستعرض ما الذي تحتاج له الاستقالة في قانون العمل الاماراتي بحسب ما ورد عن الجهات الرسمية المختصة خلال الفقرات المقبلة.

قانون العمل الاماراتي في حالة الاستقالة

قانون العمل الاماراتي في حالة الاستقالة يوفر المعلومات الكاملة لجميع العاملين الراغبين في الاستقالة عن عملهم، ويرجع هذا إلى المادة رقم 211 لسنة 2006، والذي ينص على أن كل موظف يحق له تقديم الاستقالة الخاصة به لصاحب العمل في الوقت الذي يرغب به إذا كانت تنطبق عليه كافة شروط الاستقالة في قانون العمل الاماراتي التي سيتم توضيحها لاحقًا.

يكون شرط أساسي في قانون العمل الاستقالة في الامارات لكي يتم قبولة، أن يكون بشكل مكتوب، وذلك لضمان الموظف الحصول على جميع الحقوق التي يكون من المفترض الحصول عليها، وهي طريقة تمنع المؤسسة التي تعمل لديها من التعدي على الحقوق التي يجب الحصول عليها ومنع استغلالك، وتكون قادر أن تحصل على جميع حقوقك المهنية والعملية.

أكد قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة أن الموظف لا يمكن إجباره على الاستمرار في عمله إذا كان مكروه بالنسبة له، ويتمكن من ٱنهاء عقد العمل تحت أي ظرف بإرادته.

اقرأ المزيد عن:ـ شروط الاستقالة من العمل في الإمارات

شروط الاستقالة في القطاع الخاص الإماراتي

الاستقالة في قانون العمل الاماراتي نص على مجموعة من شروط الاستقالة في القطاع الخاص الإماراتي ليتم القبول، وتكون كما هو موضح خلال التالي:-

  • الإستقالة المكتوبة يجب أن تكون بخط اليد كما عبر عنها المشرع الخطب للإنذار بالإمارات.

  • يتوجب أن يكون العامل متفق مع صاحب العمل على عقد في العمل لم يتم تحديد به مدة محددة لإنهاء العمل، وذلك لأن العقد إذا كانت ذات مدة محددة مسبقًا فلا يمكن له أن ينتهي إلا بعد إنقضاء تلك المدة في حالة أن الموظف لا يريد التجديد لمدة إضافية.

  • يتوجب على العامل أن يقوم بكتابة استقالته قبل المدة التي يريد فيها ترك عكله بحوالي ثلاثين يوم، اث يعني إذا قمت بكتابته مع بداية أول يوم في الشهر فيحق لك ترك العمل ولكن بعد إنتهاء الشهر بالكامل.

  • يجب عليك تقديم استقالتك في وقت يصلح لذلك ولا يسبب الضرر لصاحب العمل، وفي حالة تقديمها في وقت غير مناسب، يكون من حق صاحب العمل رفض الاستقالة والقيام تأجيلها لوقت آخر مناسب.

  • ممنوع عقد اتفاق بإلغاء مدة الإنذار الخطي لكل من صاحب العمل والعامل، أو تخفيضها عن مدة ثلاثين يوم، المسموح فقط هو زيادة عدد الأيام بالاتفاق بموافقة الطرفين على ذلك.

  • بعد تقديم الإنذار يتوجب على العامل استكمال عمله بالطريقة التي كان يقوم بها سابقًا حتى انتهاء مدة ثلاثين يوم أو ما يزيد عن ذلك، ويحق له استحقاق الراتب على تلك المدة.

قد يهمك أيضًا:ـكم تكلفة الاقامة الذهبية في الإمارات

ما هي حقوق العامل في حالة الاستقالة؟

عند تقديم الاستقالة في قانون العمل الاماراتي تكون حقوق العامل في حالة الاستقالة الحصول على مكافأة حسب مدة الخدمة التي تم قضائها في العمل، ويتم احتسابها على أساس راتب كل نصف شهر عن كل عام من أول خمسة أعوام في العمل، وأجر عن كل شهر من السنوات التي تلي ذلك.

متى يحق للمدير رفض الاستقالة؟

لا يوجد ما يعرف برفض الاستقالة بشكل نهائي، ولكن يمكن تأجيلها لوقت محدد لا يزيد عن ستة أشهر، وذلك لحين تصفية العامل كافة الأعمال المنسوبة إليه، أو بمرور أزمة في العمل يمر بها صاحبة.

كم مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة؟

مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة في حالة انتهاء المدة المتفق عليها في عقد العمل هي أسبوع واحد، ويتوجب على صاحب العمل سداد كافة حقوق العامل في تلك المدة، أما في حالة طلب الاستقالة من العامل ذاته، يحق له الحصول على حقوقه كاملة خلال اسبوعين من الاستقالة.

اقرأ أيضاً : تعرف على مواعيد صرف التأهيل الشامل في السعودية

اقرأ أيضاً : جدول المخالفات المرورية الجديد في السعودية .. متى يتم تخفيض المخالفات المرورية؟

اقرأ أيضاً : كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان الراجحي

إنضم لقناتنا على تيليجرام